الخميس، 23 أكتوبر 2014

الرسوم المتحركة (ANIMATION)

ما هي الرسوم المتحركة؟
هي عبارة عن فن ممتع و بسيط ينجز بأيدي الأطفال من خلال أوراق كرتون ملونة يتم رسمها وتقطيعها إلى أجزاء وإلصاقها ببعضها البعض، ثم إحيائها عن طريق التصوير والتحريك وتكون هذه الرسومات قصص من حياة الأطفال وأحلامهم أو قصص تسرد من نسج خيالهم الخاص لتصبح بالنهاية فيلم رسوم متحركة.
أهداف برنامج الرسوم المتحركة :
أولاً المتعة: 
صناعة فيلم الرسوم المتحركة بأيدي الأطفال يعمل على إسعاد الطفل وإمتاعه وزيادة ثقته بنفسه و مهاراته لأنه يصنع فيلم من أشياء بسيطة ثم ينظر ويشاهد ما صنعه على التلفاز.

ثانياً تنمية قدرات الطفل الذهنية:
و ذلك بتحفيزه على تأليف القصة من وحي خياله شرط ألا تكون القصة جاهزة أو منشورة ومقروءة، بل يعمل على تنشيط ذهنه وخياله للتفكير العميق لخلق قصة كما ينشط خيال الطفل من خلال التفكير في كيفية صناعة الفيلم وإضافة الصوت له والحركات الإضافية للفيلم، كل ذلك يساعد على تنشيط ذهنه وحواسه.

ثالثاً تنمية روح الجماعة:
يقوم المدرب بوضع عدة تمارين و ألعاب درامية يشترك ويلعب بها جميع الأطفال بشكل جماعي مشترك، كما أن تأليف القصص ورسم الشخصيات والتصوير على الصندوق يعمل على دعم عميلة التعاون فيما بينهم، لأن فكرة الرسوم المتحركة تقوم على العمل الجماعي المشترك.

رابعاً تغيير سلوك الطفل:
يتم اختيار تمارين و ألعاب درامية، التي تجسد سلوك الطفل وتحسن من إحساسه بنفسه و خياله و قدراته الإبداعية والانفتاح على الأفكار الجديدة، كما تساعد على التطوير الشخصي والعمل الجماعي والالتزام بالمواعيد خلال موعد حضوره إلى الورشة وانصرافه وتقبله للآخرين وقدرته على الاستماع إليهم وتعزز الثقة بينه وبين الأطفال.

خامساً تعلم تقنيات جديدة:
عندما يأتي الأطفال إلى الورشة يجدون أمامهم صناديق خشبية وكاميرات معلقة فوق هذه الصناديق وخلفها تلفاز، عندما يبدأ الطفل بصناعة فيلم رسوم متحركة يعرف ما هو الرابط بين هذه الأجهزة ويبدأ بالتعرف على تقنية الكاميرا وكيف تعمل وكيف تتم مرحلة تصوير لقطات ومشاهد الفيلم وإضافة الصوت ومشاهدته عبر التلفاز أو عدسة الكاميرا، كل هذه المعلومات يعرفها ويتعلمها الطفل خلال مرحلة التصوير التي يمر بها.




كل التقدير والاحترام لكم

أخوكم / أ.عبدالعزيز طامي إبراهيم عسيري

AzozAseeri@hotmail.com

تحياتي للجميــــع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الله يوفقكم جميعاً

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م