الجمعة، 24 أكتوبر 2014

الفصول الافتراضية (Virtual Classrooms)

الفصول الافتراضية (Virtual Classrooms)


تشبه الفصول الافتراضية الفصول التقليدية من حيث وجود كل من المعلم والطلاب، ولكنها تتواجد على شبكة الإنترنت، غير أنها لا تتقيد بزمان أو مكان، ويمكن عن طريقها استحداث بيئات تعليمية افتراضية بين المعلم والطالب، حيث يتجمع الطلاب عن طريق الشبكات للمشاركة في جلسات التعلم.

 

مزايا الفصول الافتراضية:

للفصول الافتراضية العديد من المميزات يمكن حصرها في النقاط التالية:
·         استيعاب عدد كبير من التلاميذ والطلاب في أماكن جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة.
·         إمكان التوسع دون قيود من حيث عدد الطلاب وأعمارهم.
·         الانخفاض الكبير في تكلفة التجهيزات، فهي لا تحتاج إلى قاعات دراسية ولا ساحات مدرسية كما أنها لا تحتاج إلى مواصلات وأدوات مدرسية مكلفة.
·         السرعة العالية في التعامل والاستجابة، وتقليل الأعباء على الإدارة التعليمية.
·         عدم محدودية الزمان والمكان، مما يزيد من فرص التعلم للطلاب في أي وقت واي مكان.
·         إعفاء المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم، ويتيح له التفرغ لمهامه التعليمية المباشرة وتحسين الأداء والأرتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثة والنهل من المعارف واكتساب المهارات والخبرات.

 

أدوات الفصول الافتراضية :

تستخدم العديد من الأدوات في الفصول الافتراضية، مثل:
·         المشاركة في البرامج: مثل العمل على برامج قواعد البيانات.
·         الألواح البيضاء Whiteboards: وهي تساعد جميع الطلبة على المشاركة في الكتابة عليها.
·         المؤتمرات عن طريق الفيديو Videoconferencing: التواصل بالصوت والصورة والنص بين المعلم وطلابه، وبين الطلاب وبعضهم البعض.
·         المؤتمرات عن طريق الصوت Audioconferencing: التواصل بالصوت والنص بين المعلم وطلابه وبين الطلاب بعضهم البعض.
·         غرف الدردشة  Chat rooms: التواصل بالنص بين المعلم وطلابه، أو بين الطلاب بعضهم البعض.

يمكن تعداد إمكانات هذه الأدوات في النقاط التالية :
1- تحدث المعلم بالصوت للطلاب، مع إمكانية تحدث الطلاب عند رفع أيديهم.
2- استخدام إمكانية المشاركة في البرامج، فيستطيع المعلم مثلا تشغيل عرض على جهازه وإتاحة رؤيته لطلابه، كما يستطيع تشغيل برنامج معالج نصوص وعرض بعض الأوراق من خلالها.
3- وجود جزء خاص للمناقشات النصية.
4- إمكانية إرسال أسئلة من نوع (الاختيار من متعدد) أو (صح وخطأ) وإظهار النتيجة مباشرة للطلاب.
5- التحكم في دخول وخروج الطلاب من غرفة الصف.
6- إرسال ملف إلى جميع الطلاب.
7- تكوين مجموعات نقاش ويستطيع المعلم السيطرة على تطبيقات الطلاب.
8- توزيع الاستطلاعات والاستفتاؤات بين الطلاب.
9- وجود اللوح الأبيض التفاعلي المتعدد.
10- تسجيل المحاضرة بالصوت والصورة التي تتم في غرفة الصف.
11- المشاركة في جولة تزامنية على مواقع الإنترنت، بحيث يرى الطلاب المواقع التي يتصفحها المعلم.
12- إمكان إرسال الرسائل من الطالب إلى المعلم، ومن المعلم إلى الطالب.


أدوار المعلم في الفصول الافتراضية :

1- إنشاء فصل جديد أو مقرر دراسي حسب المسارات الآتية:
2- وضع التمرينات في المقرر.
3- وضع الوثائق والملفات (نصوص، فيديو، عروض تقديمية...).
4- إنشاء ساحات الحوار وغرف الدردشة.
5- وضع إعلانات للطلبة وجدول لأعمال المعلم.
6- قراءة أوراق الطلبة.


أدوار الطالب :

1- أداء التمرينات.
2- الاطلاع على الوثائق والملفات التي قام المعلم بوضعها.
3- الاطلاع على إعلانات المعلم وجدول الأعمال.
4- المشاركة في ساحات الحوار وغرف الدردشة.
5- المشاركة مع مجموعة الطلبة في أداء عمل معين.

6- إرسال الأعمال إلى المعلم.





كل التقدير والإحترام لكم

أخوكم أ.عبدالعزيز طامي إبراهيم عسيري

AzozAseeri@hotmail.com

تحياتي للجميــــع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الله يوفقكم جميعاً

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Best Buy Coupons تعريب : ق,ب,م