الوسائط المتعددة ((Multimedia
الوسائط
المتعددة مصطلح يستخدم لوصف اتحاد البرامج Software والأجهزة Hardware التي تمكن المستخدم من الاستفادة من : النص والصور والصوت والعروض
والصور المتحركة ومقاطع الفيديو .
الوسائط
المتعددة تعرض المعلومات في شكل نصوص مع إدخال كل أو بعض من العناصر التالية :
q الصوت audio :
وذلك من خلال الأصوات
الرقمية digitized audio والتأثيرات الصوتية الخاصة.
q الصور
الرقمية digitized photo graphic :
وذلك من خلال
الكاميرات الرقمية الخاصة أو أجهزة المسح الضوئي أو الأرشيف الخاص بالصور .
q الرسوم
المتحركة animation :
وهي مجموعة من الرسوم
تعرض وراء بعضها بشكل متتابع لتعطي في النهاية إحساساً بتحرك المرسوم على الشاشة .
q لقطات
الفيديو الحية full-motion video :
وهي
لقطات الفيديو الحية المصحوبة بالصوت .
مميزات
الوسائط المتعددة في التعليم :
q
تيسير
الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد أكبر من الحواس البشرية .
q
تجعل
العملية التعليمية ممتعة وشيقة .
q توفر
للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة دون الإحساس بضغط عصبي .
q
تزود
المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .
q تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي
من خلال التقويم الذاتي .
طريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل :
q يستطيع المعلم أن يستخدم الوسائط
المتعددة أداة للعرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية للدرس أو رسوم بيانية أو
صور ، حيث تمكنه من إبراز المواد التعليمية بالطريقة التي تناسب احتياجات
المتعلمين .
q
تستخدم
لجعل المتعلمين أكثر تحكماً وتفاعلاً مع بيئة التعلم.
q يمكن للمتعلمين أنفسهم استخدام بعض نظم
التأليف الخاصة بالوسائط المتعددة للقيام ببلورة ما يحمله من أفكار ومعارف .
كيفية
إنتاج برامج الوسائط المتعددة :
1-
وضع المخطط العام للبرنامج وتشمل كتابة النصوص ، وإعداد الصور الفوتوغرافية ،
والرسوم ، والرسوم المتحركة ، وتسجيل المواد الصوتية ، ولقطات الفيديو ، وغير ذلك
من المواد التي تستخدم في بناء البرنامج .
2-
تحويل هذه المواد من حالاتها الطبيعية إلى الصيغة الوحيدة التي يفهمها الحاسوب ،
ألا وهي الصيغة الرقمية ، حيث تحول النصوص إلى ملفات في هيئة ASCII باستخدام معالج كلمات، وتحول الرسوم والصور
الفوتوغرافية إلى ملفات رقمية باستخدام الماسحات scanner وكذلك الأمر فيما يتعلق بالرسوم المتحركة ، ما لم تكن قد أعدت في
الأساس باستخدام الحاسوب .
3-
بعد الانتهاء من تحويل سائر المواد المعلوماتية إلى الصيغة الرقمية ، يأتي دور
تأليف البرنامج الذي سيضم كل هذه المعلومات على اختلاف الوسائط الحاملة لها .
4-
يبدأ تأليف البرنامج بعملية استيراد الملفات كملفات النصوص والصور والصوت والرسوم
المتحركة إلى بيئة برنامج التأليف وربط هذه العناصر مع بعضها بتحديد البقع الساخنة
وفقا للسيناريو الخاص بالبرنامج ، وإضافة عناصر التحكم لتأمين التفاعل بين
المستخدم والبرنامج .
5-
بعد اكتمال البرنامج يتم نقله من القرص الصلب إلى القرص المدمج CD-ROM .
كل التقدير والإحترام لكم
أخوكم /أ.عبدالعزيز طامي إبراهيم عسيري
AzozAseeri@hotmail.com
تحياتي للجميـــــع
0 التعليقات:
إرسال تعليق
الله يوفقكم جميعاً